مديرية التخطيط والتنسيق والناطقين الإعلاميين
جاءت مديرية التخطيط والتنسيق والناطقين الإعلاميين ضمن نظام التنظيم الإداري لوزارة الاتصال الحكومي وترتبطُ إدارياً بأمين عام الوزارة .
أقسام المديرية
قسم الأجندة الإعلامية .
قسم العلاقات العامة .
مهام المديرية
تتولى المديرية المهام التالية :
وضع البرامج اللازمة لتنفيذ خطة المديرية والإشراف عليها .
متابعة شبكة الناطقين الإعلاميين وإدامة الأجندة الإعلامية.
تخطيط وإدارة الفعاليات الإعلامية وبناء وتطوير وإدامة العلاقة مع الصحفيين ووسائل الإعلام .
الإشراف على خدمات العلاقات العامة ودعم وإسناد الوزارات والمؤسسات والمساهمة في دعم رسائلها الاعلامية .
توفير قاعدة بيانات للسياسات الحكومية.
وتسعى المديرية من خلال خطتها الداخلية إلى ربط أهداف عملها بمؤشرات قياس زمنية وضمن أفكار واضحة قابلة للتطبيق.
وإنفاذًا لإحدى مهام الوزارة المتعلقة بتمكين شبكة الناطقين الإعلاميين في الوزارات والجهات والمؤسسات الحكومية، فالمديرية تواصل متابعة الجهد المبذول في تمكين وتطوير عمل هذه الشبكة من خلال الاستمرارية في تدريبيهم نظريا ً وعملياً والعاملين وإياهم أيضا ً في الاتصال الحكومي على مختلف المحاور المتعلقة بالتواصل الإعلامي مع الجمهور.
كما تسعى المديرية نحو استمرارية النهج المتعلق بعقد اللقاءات الدورية لوزير الاتصال الحكومي مع الشبكة والى جانب قيام المديرية من خلال نافذة ناطق على الموقع الإلكتروني للوزارة بالتواصل مع الناطقين الإعلاميين لأجل التأكيد على أهمية توفير الردود عن الاستفسارات الإعلامية بهدف الابقاء على التدفق المعلوماتي للمتلقي.
وفيما يتعلق بمهمة إدامة الأجندة الإعلامية التي هي عبارة عن وثيقة داخلية تتضمن الأنشطة والمناسبات الإعلامية للوزارات والمؤسسات الحكومية، فإن المديرية ومن خلال التواصل مع ضباط ارتباط الأجندة في الوزارات والمؤسسات الحكومية تقوم يوميا بجمع المعلومات المتعلقة بالأنشطة والمناسبات ثم تصنيفها بحسب القطاعات ويتم في نهاية كل أسبوع إخراج هذه الوثيقة وعرضها من خلال وزير الاتصال الحكومي إلى مجلس الوزراء الموقر للاطلاع والتوجيه.
وتضطلع المديرية بمهمة بناء وتطوير وإدامة العلاقة مع الصحفيين ووسائل الإعلام من خلال تفعيل قنوات الاتصال للوزارة معهم وفق معايير مهنية ولأجل استدامة جسور التعاون وتعزيز مكانة القطاع والتأكيد على أهمية تطوير أدواته في ظل التسارع التكنولوجي وتأثره المالي نتيجة استحواذ شركات الاتصال على سوق الإعلان بالإضافة إلى تكوين قاعدة اتصالية مع ممثلي وسائل الاعلام لغايات عقد المناسبات الصحفية في الوزارة.
وتأكيدا ً على التشاركية مع الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية ولأجل توحيد الرواية الرسمية فإن مديرية التخطيط والتنسيق والناطقين الإعلاميين توفر قاعدة بيانات للسياسات الحكومية من خلال التنسيق مع ضباط ارتباط هذه المؤسسات عن طريق شبكة الناطقين الإعلاميين والأجندة الإعلامية لأجل استدامة وجود ملفات معلوماتية يتم الاستعانة بها لأجل وضع الرسائل الإعلامية للقضايا الراهنة.